جمعية خبراء التراخيص تعقد منتدى فرص التراخيص ونقل التكنولوجيا



الاستاذ طلال أبوغزاله-(أرشيفية)




المنامة –7 تشرين ثاني 2010 – ضمن فعاليات قمة البحرين الاقتصادية العالمية 2010، تعقد جمعية خبراء التراخيص – الدول العربية منتدى بعنوان " فرص التراخيص ونقل التكنولوجيا" وذلك في الثالث والعشرين من تشرين ثاني المقبل برعاية معالي الدكتور حسن فخرو وزير الصناعة والتجارة البحريني.
وسيتحدث في الجلسة الافتتاحية بالإضافة إلى راعي المنتدى كل من الدكتور طلال أبوغزاله رئيس جمعية خبراء التراخيص – الدول العربية، والأستاذ عبد الرحيم النقي أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، والدكتور عبدالله النجار رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا.
ويأتي عقد هذا المنتدى في الوقت المناسب حيث يشهد الوطن العربي نمواً ملحوظاً في كافة الميادين الصناعية والتجارية وهو بحاجة إلى البحث عن سبل لتنويع اقتصاده. ستوفر هذه المبادرة منبراً لتبادل الأفكار والحلول بين كبار الوفود من جميع أنحاء العالم وكذلك سيشكل ملتقى لكبار المسؤولين التنفيذيين من مختلف القطاعات؛ القطاع القانوني، والقطاع الصناعي، والقطاعات الأساسية الأخرى.
ويشارك في المنتدى متحدثون ومحاضرون في مجال نقل التكنولوجيا وتراخيص الملكية الفكرية، كما يشارك فيه عدداً من رجال الأعمال وممثلين من القطاعات الصناعية والتكنولوجية والقطاعات الحكومية مما يشكل فرصة بارزة للتفاعل والتواصل.
من جهة أخرى، سيتناول الخبراء والمحاضرون العديد من القضايا منها استراتيجيات الترخيص ، نماذج دولية لتطوير وتسويق التكنولوجيا في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تحديد فرص الاستثمار من خلال التكنولوجيا وأنواع الملكية الفكرية وغيرها من القضايا الرئيسية.
ومن الجدير بالذكر إن أهمية التراخيص ونقل التكنولوجيا تكمن في كونها عامل أساسي في التحالفات الإستراتيجية والمشاريع الدولية المشتركة من أجل الحفاظ على ميزة تنافسية في ظل الاقتصاد العالمي.
ومن جهة ثانية يلقي الدكتور طلال أبوغزاله كلمة في الجلسة الإفتتاحية لقمة البحرين الإقتصادية العالمية والتي ستعقد برئاسة معالي الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، وزير الإسكان، كما يتحدث فيها الدكتور افغيني فيليخوف، رئيس مركز الأبحاث النووية الروسي ورئيس الجائزة العالمية للطاقة الدولية. ويشارك في القمة عدداً من المسؤولين في مملكة البحرين ووفود تمثل الدول العربية والأجنبية.
والجدير بالذكر أن هذه القمة تعقد بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والجائزة الدولية للطاقة العالمية - الاتحاد الروسي، وجمعية خبراء التراخيص – الدول العربية.

جمعية خبراء التراخيص – الدول العربية
تعتبر جمعية خبراء التراخيص - الدول العربية أول جمعية عربية إقليمية متخصصة في مجال التراخيص ونقل التكنولوجيا، وهي جمعية غير ربحية تعنى بتنمية وتعليم مجتمع الأعمال على الأهمية الإقتصادية للتراخيص وحماية حقوق الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا، وهي احدى أعضاء المنظمة الدولية لخبراء التراخيص (LESI) التي تضم إثنان وثلاثون (32) جمعية وطنية وإقليمية حول العالم. www.lesarab.org




Best Regards
Karam M. Abdellatif (Ms.)
Communications Coordinator
Talal Abu-Ghazaleh Academies
Mecca Street – Um Uthainah, Building 19, Amman, Jordan
P. O. Box: 3966 Amman 11953, Jordan
Tel: 00962 - 6 - 5100600- EXT:2360
Fax: 00962 - 6 - 5100601
Mobile962-79) 6920170
e-mail: kabdullatif@tagorg.com

KMA 8 Nov 2010