الكراك

كراك هي كلمة انجليزيه ترجمتها بالعربية بمعنى الكسر او التكسير ويستخدم هذا المصطلح في الكمبيوتر عندما نقوم بكسر كلمات المرور ( Password ) او كسر حماية البرامج والالعاب .

ويتم تصميم الكراك بناء على نوعية الحماية المستخدمه للبرامج اما بعمل رقم تسلسلي ( Serial ) أو عمل باتش للبرنامج ( Batch ) او بتصميم صانع مفاتيح وهو مايعرف بالـ ( Keygen ) وتنقسم حماية البرامج الى خمسة أنواع هي :

1- Time Trial Check
وتوجد في البرامج التجريبية التي تنتهي بعد 30 يوم في الغالب ، وعندما تنتهي هذه المدة وتقوم بتشغيل هذه البرامج فانها تقوم باظهار نافذه تطلب منك شراء هذا البرنامج .

2- Hardware Key Check
وتستخدم باضافه قطعة للجهاز تسمى الدنقل ( Dongle ) بحيث يقوم البرنامج بالقراءه من هذه القطعه والتاكد من وجود الحمايه للبرنامج ثم يقوم بالعمل بواسطة هذه القطعه .

3- CD-Rom Check
تكون في البرامج التي لاتعمل الا بوجود القرص المضغوط في محرك الاقراص ( CD ) ويستخدم هذا النوع من الحمايه كثيراً في الالعاب .

4- Function Disabled Check
تقوم بتعطيل بعض الوظائف والاوامر المهمة فى البرنامج مثل Save - Save as - Print الخ .

5- التعدد في طرق الحمايه والاكثر استخداما هي اضافة برنامج صغير يقوم بمنع عمل نسخ للاقراص المضغوطه ( CD ) ايضا استخدام برامج Nag لاظهار المسجات المزعجه .

للكراك برامج متخصصه في انشاء هذا الكراك لكسر حماية البرامج وهي مختلفه باختلاف البرامج المراد كسر حمايتها فعلى سبيل المثال
- برامج تحرير الـ Hex يستخدم لها برنامج Hex Editor
- برامج Debug يستخدم لها برامج مثل OllyDebug - SOFTice
- برامج الـ Decompiler ويستخدم لها برامج مثل Windows Installshield Decompiler - Vb Decompiler .
- برامج الـ Disassembly ويستخدم لها برامج مثل W32DASM

وهناك الكثير من البرامج لعمل الكراك ولكني ذكرت اهمها

هذا هو الكراك باختصار .

ملاحظة / يسمع منا الكثير بكلمة باتش ( Batch ) وقد يفهمها الكثير على انها ملفات تجسس وهي بالفعل تطلق على الملفات التي تستخدم للتسلل للاجهزة الشخصية ولكنها تطلق ايضا على بعض ملفات كسر حماية البرامج و ملفات سد الثغرات الامنيه وغيرها .
thanks