الشاي بعد الوجبات الدسمة
كثيرا ما يرغب الناس بشرب الشايوخاصة بعد تناول وجبات ثقيلة ودسمة، دون معرفة السبب الرئيس وراء هذه الرغبةولكن الباحثين في اليابان كشفوا لنا عن السبب من خلال دراسة جديدةأجروها على مجموعة من الأشخاص الأصحاء .. فقد اكتشف العلماء في جامعة طوكيو الطبية اليابانيةأن تناول كوب من الشاي بعد الوجبات الثقيلةقد يساعد في عكس بعض الآثار المؤذية للطعام الدهني الدسم على الجسم .. وأوضح هؤلاء أن تناول وجبة دسمة يزيد مستويات الشحوم في الدموهذا بدوره يحفز إنتاج الجزيئات الضارة التي تعرف بالشوارد الأوكسجينية الحرة التي تسبب تصلب الأوعية الدموية وانقباضها بصورة مؤقتة وخاصة عند الأشخاص المصابين بأمراض جهاز القلب الوعائي .. ويرى العلماء أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد في إزالة هذه الجزيئات المؤذية وبالتالي تحافظ على صحة الأوعية الدموية وتشجع تدفق الدم بصورة طبيعية .. ووجد الباحثون من خلال تحليل وتقييم آثار نوعين من الوجبات الدسمةالغنية بالدهون والشحوم عند عشرة متطوعين من الأصحاءتراوحت أعمارهم بين 21 و38 عاماًبحيث تناولوا الشاي الأسود بعد الوجبة الأولى بينما شربوا الماء بعد الوجبة الثانيةأن تدفق الدم كان الأعلى بعد شرب الشايمما يدل على أن مضادات الأكسدة في الشاي ساعدت الأوعية الدموية على أداء وظيفتها بصورة مناسبة وجيدة .. وأظهرت الاختبارات والفحوص الطبية أن السعة المضادة للأكسدة فيدماء المشاركين كانت أعلى بعد الوجبة التي شربوا خلالها الشاي .. ولاحظ الباحثون في الجمعية الأمريكية للتغذية السريريةأن الوجبات الدسمة قد تكون الضربة القاضية للأشخاص المصابين بأمراض القلبفي حين أنها تسبب تصلب الشرايين عند الأصحاءالذين لا يعانون من أية مشكلات قلبيةلذلك فمن الضروري اكتشاف طرق فعالة لتخفيف التوتر الواقع على الأوعية الدموية الناتج عن استهلاك الدهون ..
المقالات المنشورة ليست بالضرورة تُعبِّر عن رأي إعمار - إعمار آمنت بتنوّع الطيف العراقي وعمق جذوره الحضاريّة إعمار أول موقع إعلامي ألكتروني عراقي يصدر من القارة الأسترالية